الخطة الإستراتيجية للجامعة

 

 الرؤيــــة:

جامعة متميزة في التعليم والشراكة المجتمعية.

الرســـالة:

تعمل الجامعة على تأهيل الخريجين القادرين على المنافسة ، وذلك من خلال توفير التعليم الذي يتفق مع المعايير العالمية، في بيئة أكاديميةبحثية ذات موارد بشرية متميزة، وشراكة مجتمعية فاعلة، ونظام إداري داعم.

القيم المحورية:

اشتقت اللجنة التنفيذية للمشروع أربع قيم رئيسة مستمدة من هدي الإسلام الحنيف،وتشكل هذه القيم القاعدة التي تستند إليها الجامعة في أدائها، والإطار الذي يحكم أخلاقيات التعامل بين منسوبيها من الطلاب، وأعضاء هيئة التدريس، والإداريين.

والقيم التي تتبناها جامعة سلمان بن عبد العزيز هي: الإتقان، والعدالة والنزاهة، والعمل بروح الفريق، والشفافية والمساءلة، وفيما يلي تعريف لكل من هذه القيم:

(1) الإتقان: ويعني مراقبة الله في كل عمل، ثم الالتزام بمعايير الجودة، والسعي إلى التميز والتطوير المستمر.

(2) العدالة والنزاهة : وتعنيمعاملة جميع منسوبي الجامعة وفق معايير واحدة، دون تحيز، أو تمييز أو محاباة.

(3) العمل بروح الفريق:ويعني بث الروح الجماعية للإنجاز، وتشجيع التعاون بين الأفراد والجماعات لتحقيق المهام والأهداف. 

(4) الشفافية والمساءلة: وتعني توثيق تقارير أداء الجامعة، وتوجهاتها، ونشر ها بمصداقية، والإجابة عن كافة الاستفسارات المتعلقة بشأنها دون تأجيل.

الأهداف الاستراتيجية:

تم تحديد عشرة أهداف استراتيجية رئيسة، تعكس القضايا العشر التي تمخضت عن دراسات تشخيص الوضع الراهن والمقارنات المرجعية وهذه الأهداف الاستراتيجية هي:

(1) رعاية الطلاب وتطوير قدراتهم.

(2) استقطاب أعضاء هيئة التدريس المتميزين والمحافظة عليهم .

(3) تطوير التعليم وتوفير بيئة تعلم جاذبة. 

(4) التطوير المستمر وتعزيز تطبيقات الجودة .

(5) خدمة الخريجين والتفاعل مع سوق العمل.

(6) استكمال تأسيس البنية التحتية للدراسات العليا والبحث العلمي.

(7) استكمال تأسيس البنية التحتية للجامعة.

(8) بناء شراكة فاعلة محلياً وعالمياً.

(9) تنمية الموارد المالية الذاتية للجامعة.

(10) تطوير نظام إداري داعم. 

وقد تم صياغة عدد من الأهداف التنفيذية لكل هدف استراتيجي، كما تم صياغة عدد من المبادرات والمشروعات اللازمة لتحقيق الأهداف التنفيذية للخطة الاستراتيجية خلال عشر سنوات. وفيما يلي عرض للأهداف التنفيذية الخاصة بكل هدف استراتيجي:

الهدف الاستراتيجي الأول: رعاية الطلاب وتطوير قدراتهم ، ويتضمن الأهداف التنفيذية التالية:

1ـ1 بناء برنامج متميز للسنة التحضيرية.

1ـ2 إنشاء مركز لاكتشاف الموهوبين ورعاية الإبداع.

1ـ3 إنشاء مركز للإرشاد الأكاديمي والتوجيه النفسي والاجتماعي.

1ـ4 دعم الأنشطة غير الصفية ومراكز خدمات الطلاب.

1ـ5 إنشاء نظام متميز للقبول واستقطاب الطلاب المتميزين.

الهدف الاستراتيجي الثاني: استقطاب أعضاء هيئة التدريس المتميزين والمحافظة عليهم ، ويتضمن الأهداف التنفيذية التالية:

2ـ1 استحداث آليات لاستقطاب أعضاء هيئة التدريس المتميزين.

2ـ2 إنشاء برنامجلتحفيز أعضاء هيئة التدريس، وتطوير كفاياتهم.

2ـ3 إنشاء برنامج تبادل الأساتذة مع الجامعات المتميزة محلياً ودولياً.

الهدف الاستراتيجي الثالث : تطوير التعليم وتوفير بيئة تعلم جاذبة ، ويتضمن الأهداف التنفيذية التالية:

3ـ1 تطوير البرامج الأكاديمية بما يفي بمتطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي.

3ـ2 إنشاء مركز تطوير التعليم الجامعي.

3ـ3 تطوير برامج وتقنيات التعليم الإلكتروني.

3ـ4 تطوير برامج التعليم عن بعد.

الهدف الاستراتيجي الرابع: التطوير المستمر وتعزيز تطبيقات الجودة ، ويتضمن الأهداف التنفيذية التالية:

4ـ1 تطوير أنظمة ضمان الجودة.

4ـ2 استحداث نظم لقياس الأداء الجامعي.

4ـ3 الحصول على الاعتماد المؤسسي والبرامجي. 

4ـ4 استحداث برامج لتحفيز التميز وتشجيع المتميزين.

الهدف الاستراتيجي الخامس: خدمة الخريجين والتفاعل مع سوق العمل ، ويتضمن الأهداف التنفيذية التالية:

5ـ1 استحداث آليات لتطوير القدرات التنافسية للخريجين.

5ـ2 تطوير الشراكة مع سوق العمل ، ودعم تواصل الخريجين مع الجامعة.

الهدف الاستراتيجي السادس: استكمال تأسيس البنية التحتية للدراسات العليا والبحث العلمي ، ويتضمن الأهداف التنفيذية التالية:

6ـ1 تأسيس  البنية التحتية للبحث العلمي، واستحداث البرامج الداعمة لتطويرها.

6ـ2 استحداث برامج الدراسات العليا وتطويرها .

6ـ3 إنشاء مكتبة مركزية متطورة، ودعم مراكز مصادر التعلم في وحدات الجامعة.

الهدف الاستراتيجي السابع: استكمال تأسيس البنية التحتية للجامعة ، ويتضمن الأهداف التنفيذية التالية:

7ـ1 تطوير المنشآت الأكاديمية والخدمية للجامعة. 

7ـ2 تطوير البيئة المكانية للحرم الجامعي (Landscaping).

7ـ3 إنشاء مباني مؤقتة لمواجهة التوسع في حاجات الجامعة.

7ـ4 دراسة تشغيل المرافق القائمة، وتأمينها، وصيانتها بكفاءة وفعالية.

7ـ5 تأسيس مدينة جامعية إلكترونية.

7ـ6 الربط الشبكي لفروع الجامعة ومقراتها.

الهدف الاستراتيجي الثامن: بناء شراكة فاعلة محلياً وعالمياً ، ويتضمن الأهداف التنفيذية التالية:

8ـ1 توثيق روابط التواصل مع مؤسسات المجتمع. 

8ـ2 بناء شراكات وعلاقاتمع الهيئات والمؤسسات المحلية العالمية .

8ـ3 نشر ثقافة العمل التطوعي لدى منسوبي الجامعة.

الهدف الاستراتيجي التاسع: تنمية الموارد المالية الذاتية للجامعة ، ويتضمن الأهداف التنفيذية التالية:

9ـ1 إنشاء صندوق أوقاف الجامعة.

9ـ2 إنشاء نظام لتأسيس مشروعات استثمارية بالجامعة.

9ـ3 تطوير مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر.

9ـ4 إنشاء نظام لتسويق خبرات الجامعة واستثمار مرافقها.

الهدف الاستراتيجي العاشر: تطوير نظام إداري داعم ، ويتضمن الأهداف التنفيذية التالية:

10ـ1 صياغة الفلسفة التربوية للجامعة ، ومراقبة الالتزام بها في كافة الممارسات.

10ـ2 إنجاز عمليةإعادةهيكلةالإدارة، والمجالس، والبرامج الأكاديمية.

10ـ3 دراسة جدوى تحويل كليات الجامعة خارج محافظة الخرج إلى جامعات أو فروع .

10ـ4 تطويرهويةالجامعة، وقدراتها الإداريةوخطة التحول الإلكتروني القائم على منهجية البناء المؤسسي .

الخطة التنفيذية: 

 تُقدم الخطة التنفيذية إطار عمل وخارطة طريق يدعمان توجهات الجامعة على مدى السنوات العشر التي سيتم تنفيذ الخطة خلالها(1433ـ1442) الموافق (2012-2021 م)؛ لذا يُعد تنفيذ الخطة الاستراتيجية المرحلة الأهم للجامعة سعياً لتحقيق طموحاتها المستقبلية.

ويمكن النظر إلى خطة التنفيذ على أنها مجموعة  من الأنشطة المترابطة مع بعضها بعضاً، والتي تضع كافة الأهداف الاستراتيجية والمبادرات الداعمة في صورة برامج ومشروعات قابلة للتنفيذ وفق إطار زمني وتدفقات مالية، ويمكن متابعة خطة التنفيذ من حيث الجودة، ودقة الأداء، عبر قياس مجموعة من مؤشرات الأداء، واستخدام الآليات المناسبة لذلك. 

وتدرك الجامعة بأن التنفيذ الجيد يؤدي إلى نجاح الخطة الاستراتيجية في تحقيق رؤية الجامعة ورسالتها وأهدافها الاستراتيجية،وتفاعلها مع محيطها المجتمعي والعكس صحيح. ويمثل التواصل مع الأطراف المعنية حجر الزاوية في تنفيذ الخطة الاستراتيجية؛ إذ إن الجامعات التي نجحت في التواصل مع الأطراف المعنية هي تلك التي استطاعت أن تنفذ خططها الاستراتيجية بنجاح.

متطلبات التنفيذ:

 سيتم اتباع الآلية التالية لوضع الخطة الاستراتيجية للجامعة موضع التنفيذ، مع الأخذ في الحسبان الآليات التي تضمنتها المبادرات المدرجة في الخطة، إذ تشكل هذه الآليات في مجموعها متطلبات أساسية لاغنى عنها لتنفيذ الخطة، وتشمل هذه المتطلبات ما يلي: 

(1) تشكيل لجنة توجيهية عليا ، وذلك للإشراف على تنفيذ الخطة الاستراتيجية، واتخاذ القرارات اللازمة لمعالجة المشكلات التي تبرز أثناء التنفيذ.

(2) إنشاء المكتب التنفيذي للخطة الاستراتيجية الذي يتولى عملية متابعة تنفيذ الخطة، ودراسة عقبات التنفيذ والتنسيق بين بقية وحدات الجامعة من الوكالات والكليات والعمادات المساندة والإدارات المعنية في الجامعة. 

(3) اختيار مدير لإدارة المكتب التنفيذي للخطة الاستراتيجية من بين أعضاء هيئة التدريس الذين يحظون باحترام في أوساط الجامعة، ويتمتعون الخبرة ، وبُعد النظر والقدرة على القيادة .

(4) تعيين مستشارين للخطة الاستراتيجية منالخبراء في هذا المجال ، وذلك لمتابعة إعداد التقارير الخاصة بها، وتقديم الدعم الفني لوحدات الجامعة التي تعد خطتها الاستراتيجية. على أن يتوافر في المستشارين القدرة العالية على العمل في فريق وتقديم الدعم الفني للآخرين.

(5) تعيين عدد من القيادات للعمل على إدارة برامج الخطة الاستراتيجية، ويمكن أن يخصص لكل هدف استراتيجي من الأهداف العشرة للخطة مدير ، وقد يُستحدث تنظيم آخر يعتمد على دمج بعض المبادرات من أهداف مختلفة .

(6) تشكيل فريق لإعداد الخططالاستراتيجية لكليات الجامعة ووحداتها الأخرى ، وتكون مهمته إعداد الخطط الخاصة بهذه الوحدات ، ومراجعتها مع إدارة المكتب التنفيذي للخطة الاستراتيجية للجامعة، والتأكد من مواءمة الخطة الاستراتيجية للوحدة مع الخطة الاستراتيجية للجامعة، فضلاً عن متابعة تنفيذ المبادرات والأهداف الاستراتيجية  ومؤشرات الأداء.

(7) العمل على إيجاد  وحدة أو منسق للخطة الاستراتيجية في جميع وحدات الجامعة (عمادة أو إدارة عامة،... ) تتولى إعداد الخطة التنفيذية بما يتفق مع خطة الجامعة، وكذلك متابعة التنفيذ والتنسيق مع مكتب الاستراتيجية، ومع الإدارات الأخرى (الشركاء) في تنفيذ مبادرات الجهة التي يمثلها.  

(8) دعم الحملة الإعلامية والتثقيفية للخطة الاستراتيجيةعن طريق نشرها في كتاب باللغتين العربية والإنجليزية ، وتوزيعه على كافة الأطراف المعنية بالخطة (الشركاء الداخليين والخارجيين) ، فضلاً عن نشر مقالات صحفية دورية في صحيفة الجامعة والصحف المحلية عن الخطة وأهميتها وأهدافها والنتائج المترتبة على العمل بها، وما يتحقق منها، وإنتاج فيلم تسجيلي قصير يتضمن وثيقة الاستراتيجية وكيف تم تطويرها، بالإضافة إلى نشر ملخص الخطة على الموقع الالكتروني للجامعة. 

(9) توفير برامج إلكترونية لمتابعة الخطة الاستراتيجية ،قد يكون من بينها برنامج معمارية الاستراتيجية Strategy Architecture، الذي يستخدم أسلوب بطاقة الأداء المتوازن

( Balanced Scorecard BSC)أو غيره من الأساليب لمتابعة تنفيذ الخطة. 

(10) تنفيذ برنامج لإدارة التحول من الإدارة التقليدية إلى الإدارة الاستراتيجية؛ ووضع الأهداف الاستراتيجية والمبادرات الداعمة على طريق التنفيذ؛ ويشمل هذا البرنامج برنامج لإدارة المخاطر، وإدارة الأطراف المعنية وبعض الدورات التدريبية كما يلي:

أ - برنامج إدارة المخاطر: لكل خطة استراتيجية مجموعة من المخاطر المتعلقة بتنفيذ الأهداف الاستراتيجية؛ لذا يجب استباق المخاطر وإدارتها لضمان نجاح البرنامج، ويتضمن ذلك وضع خطة اتصال لإدارة التطلعات وبناء التحالف المطلوب منذ البداية.

ب - برنامج إدارة الأطراف المعنية: يهتم هذا البرنامج بالتواصل الشفاف مع كافة مجموعات من الأطراف المعنية لضمان الوفاء بالالتزامات وإيضاح المفاهيم وشرح الوقائع؛ وتقديم الدعم الفني في حالة الحاجة إليه.

جـ - تنفيذ دورات تدريبية مكثفة في مجال إدارة التغيير : العمل على تنفيذ عدد من الدورات التدريبيةالموجهة لإدارة التغيير(change management)

للأطراف المعنية الداخلية (الكليات ــ العمادات المساندة ــ الإدارات)  وذلك بهدف التهيئة للتطوير، وبناء ثقافة تنظيمية داعمة تستطيع تنفيذ الخطة الاستراتيجية.  

(11) مراجعة الخطة بشكل دوري (يقترح كل سنتين) وإجراء التعديلات اللازمة عليها وفقا للمستجدات وتغير الأولويات.

الأولويات ومجالات النجاح المفتاحية :

تم تحديد أولويات العمل على تنفيذ الخطة الاستراتيجية للجامعة كعوامل نجاح مفتاحية ، وتضمنت هذه الأولويات الأهداف التنفيذية التالية:

(1) صياغة الفلسفة التربوية للجامعة ، ومراقبة الالتزام بها في كافة الممارسات.

(2) بناء برنامج متميز للسنة التحضيرية.

(3) إنشاء برنامج إعادة هيكلة الإدارة، والمجالس، والبرامج الأكاديمية.

(4) تطوير البرامج الأكاديمية بما يفي بمتطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي.

(5) تأسيس مدينة جامعية إلكترونية.